الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.5716- عمر بن يزيد الأزدي المدائني. عن عطاء، وَغيره.منكر الحديث، قاله ابن عَدِيّ.محمد بن معاوية الأنماطي: حدثنا عمر بن يزيد المدائني عن عطاء، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يجزىء في المكتوبة إلا بفاتحة الكتاب وثلاث آيات فصاعدا».وبه: عن عطاء، عَن أبي هريرة رضي الله عنه: أعطوا السائل وإن جاء على فرس.وبه: عن عطاء عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: يا عائشة الحائض تقضي المناسك كلها إلا الطواف.وبه: سمعت الحسن البصري، عَن أبي هريرة مرفوعا يقول: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم النائحة والمستمعة والمغني والمغنى له.وقد ذكره الخطيب.حدث عنه أيضًا يحيى بن أبي بكير وداود بن مهران..5717- عمر بن يزيد النصري. شامي.حدث عن الزهري.قال ابن حبان: يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل.حدث عنه ابن شابور وهشام بن عمار وقد يعتبر به.وله عن عَمْرو بن مهاجر عن عمر بن عبد العزيز عن يحيى بن القاسم، عَن أبيه، عن جَدِّه، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: ما أشركت أمة حتى كان بَدْءُ أمرها التكذيب بالقدر.قلت: ما أظن أن هشاما لحقه، وإنما روى عن عَمْرو بن واقد عنه، وقد روى عنه شاذ بن فياض. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات أيضًا فقال: يروي، عَن الزُّهْرِيّ روى عنه عَمْرو بن واقد في روايته أشياء، وعمرو بن واقد لا شيء.وقال يعقوب بن سفيان: قلت له، يعني لدحيم-: عمر بن يزيد؟ قال: كان ثقة، وكان ابن شعيب يجالسه.وكذا ذكره أبو زرعة الدمشقي في ثقات الشاميين.وقال أبو جعفر العقيلي: يخالف في حديثه.ثم ساق له عن أحمد بن داود عن هشام بن عمار عن عَمْرو بن واقد عنه، عَن الزُّهْرِيّ، عَن عروة عن عائشة حديث: رأوا ثلاثة دخلوا في مغارة....قال: وهذا رواه ابن عيينة وغير واحد، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سالم، عَن أبيه. وهو أولى..5718- عمر بن يزيد الأودي. عن محمد بن أبي ليلى.وعنه غياث بن إبراهيم.ذكره الأزدي وضعفه. انتهى.وأظنه هو الأزدي الذي تقدم قريبا [5716] فليحرر..5719- عمر بن يعقوب. مجهول..5720- (ز): عمر بن يوسف بن الحسن السلماسي. مجهول.روى عن أحمد بن محمد بن عمر، عَن أبي مسعود الدمشقي عن بكر بن أحمد عن الطبراني عن الدَّبَرِيّ، عَن عَبد الرزاق عن همام، عَن أبي هريرة رضي الله عنه رفعه: بني الإسلام على خمس: التواضع عند الدولة، والمغفرة عند القدرة، والسخاء مع العلم، والعطية بغير منة، والنصيحة للعامة.هذا حديث منكر جدا ما هو في نسخة همام.أخرجه هبة الله السقطي في معجمه عن عمر هذا، والسقطي متهم..5721- عمر بن يونس. شيخ ضعيف.ليس هو باليمامي..5722- عمر الهجنع، ويقال: ابن الهجنع. حدث، عَن أبي بكرة الثقفي.لا يعرف.قال العقيلي: لا يتابع عليه، رواه عبد الجبار بن العباس- شيعي- عن عطاء عن عمر بن الهجنع، عَن أبي بكرة مرفوعا: يخرج قوم هلكى لا يفلحون، قائدهم امرأة... الحديث. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.والراوي عنه هو عطاء بن السائب..5723- عمر التميمي. عن الحسن عن خاله هند في صفة النبي صلى الله عليه وسلم.قال البخاري: لا أراه يصح.قلت: رواه عَمْرو بن محمد العنقزي حدثنا جميع بن عمير العجلي حدثني يزيد بن عمر التميمي، عَن أبيه.ورواه أبو غسان النهدي عن جميع حدثني رجل بمكة، عَنِ ابن لأبي هالة عن الحسن عن هند. انتهى.وعمر التميمي ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.وقال ابن عَدِي: مجهول..• ز- عمر الحميدي. في عمر بن عيسى [5663]..5724- عمر الرقاشي [أَبُو حفص]. لا يتابع في حديثه.روى عنه مسلم بن إبراهيم.قال أبو أحمد الحاكم: يكنى أبا حفص..5725- عمر العنزي. حدث عنه قتادة.مجهول. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عن عمر بن عبد العزيز قوله..5726- عمر الدمشقي. لا يعتمد عليه، وَلا يعرف.لعله الوجيهي [5698].ابن راهويه: حدثنا بقية عن عمر الدمشقي عن القاسم، عَن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حمل بضاعته برىء من الكبر» انتهى.وفي ثقات ابن حبان: عمر الدمشقي عن أم الدرداء الصغرى.وعنه سعيد بن أبي هلال.قال ابن حبان: لا أدري من هو، وَلا ابن من هو.فيحتمل أن يكون هو هذا أوالراوي عن واثلة الآتي [5730] وكلام ابن حبان وقع في الطبقة الثالثة من الثقات..5727- ذ- عمر. شيخ دمشقي.ذكر في الذي قبله..5728- عمر. عن رجل عن القاسم أبي عبد الرحمن في اليمين.لا يعرف ولعله الوجيهي [5698]..5729- عمر أبو الخطاب. عن أبي زُرْعَة، عَن إنسان تابعي (1).وعنه ليث بن أبي سليم.مجهول..5730- عمر الدمشقي. عن واثلة بن الأسقع.وعنه ابنه علي.لا يدرى من هو..5731- عمر أبو حفص الأعشى الكوفي. عن محل الضبي بخبر منكر.وعنه عَمْرو بن عبد الله الأودي.ذكره الأزدي في الضعفاء فيما أورده أبو العباس النباتي..-مَنِ اسْمُهُ عمران: .5732- عمران بن إسحاق. عن شعبة.حدث عنه إسماعيل بن عياش.لا يدرى من هو. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: مستقيم الحديث، ورأيت حديثه في ذم الكلام للهروي، وقد خالف جميع أصحاب شعبة في بعض المتن..5733- عمران بن أوس بن ضمعج. عن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل ولم يتوضأ.روى عنه أبو معاوية.قال البخاري: لا يتابع عليه، وَلا بَيَّن سماعه من عائشة.قال العقيلي: حدثناه محمد بن إسماعيل حَدَّثَنا سعيد بن سليمان حَدَّثَنا أبو معاوية حَدَّثَنا عمران بن أوس، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أتي بخبز ولحم، فأكل ثم قام فصلى ولم يتوضأ، فقلت له: يا رسول الله، أكلت خبزا ولحما ولم تمس ماء، قال: أتوضأ من الأطيبين الخبز واللحم!.وفي الضعفاء للبخاري: قال عبد الرحمن: حدثنا زائدة، عَن عَبد العزيز بن رفيع حدثني ابن أبي مليكة وعكرمة عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أنه أكل لحما ولم يتوضأ».قال البخاري: وهذا لا يصح لأن أيوب وسماكا وعاصما رووه عن عكرمة، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم.وقال لنا عبد الله بن صالح: حدثني الليث حدثني عقيل ويونس، عَنِ ابن شهاب أخبرني سعيد بن خالد سمع عروة سمع عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «توضؤوا مما مست النار».ثم قال البخاري: هذا أصح. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الطبقة الثالثة من الثقات..5734- عمران بن أيوب. عن....قال ابن ماكولا: يتهمونه.
|